الاثنين، 24 مارس 2014
6:23 م

مهام مستشار التوجيه التربوي حصريا على مسار - الثانوي التاهيلي

مهام مستشار التوجيه التربوي


يمكن حصر مهام مستشار التوجيه التربوي في خمس نقط أساسية و هي: 
معرفة التلاميذ، الإعلام المدرسي، التقويم التربوي، إجراء الفحوص الطبية، و أخيرا المساهمة في المجالس التقنية.

1) معرفة التلميذ:

و يقصد بها معرفة مساره الدراسي و ميولاته،بالإضافة إلى سلوكه و حالته الصحية انطلاقا من الملفات و الوثائق المدرسية، كالدفتر المدرسي و الملف المدرسي و الملف الصحي و أوراق الغياب...
العمل على ربط الاتصال بالتلاميذ لاستكشاف المعوقات التي تقف في وجه المتعثرين منهم و تزويدهم بالارشادات و النصائح الضرورية و إشعار الآباء و الأولياء بوضعية أبنائهم الدراسية.

2) الاعلام المدرسي:

و يقصد به المساهمة في جمع و تحسين و تجديد وثائق الاعلام المدرسي و المهني،و تنظيم حملات الاعلام المدرسي و المهني لفائدة التلاميذ و لا سيما تلامذة قسم الباكالوريا لإخبارهم بمسالك الدراسات العليا و كيفية ولوج الجامعات و المعاهد و إطلاعهم على الإجراءات الإدارية الخاصة بتعبئة ملفات طلب منحة الدراسة.

3) التقويم التربوي:

و من بين المهام المنوطة بالمستشار التربوي كذلك ، المساهمة في تنظيم الامتحانات الموحدة و استثمار نتائجها في توجيه التلاميذ عند نهاية السنة التاسعة ...و المساهمة في الاختبارات الخاصة بولوج الأقسام الإعدادية للغات الحية و التربية البدنية...

4) القيام بإجراء الفحوص:

انطلاقا من العلاقة الوطيدة بين المرض و التعثر الدراسي فقد أوكلت للمستشارين التربويين مهمة تنظيم الحملات الصحية و تنظيم الفحوص المختلفة التي تنظمها الجهات المختصة بالصحة المدرسية.

5) المساهمة في المجالس التقنية:

يعتبر المستشار في التوجيه عضوا في جميع المجالس التقنية و تعتبر مساهمته فيها ضرورية حتى يتأتى له الاطلاع عن كتب من خلال المجالس التعليمية و مجالس الأقسام و التوجيه و المجلس الداخلي على المشاكل المدرسية المختلفة التي بإمكانها مساعدته في إنجاز مهامه على الوجه الأليق ، و حتى يتأتى له أيضا الاسهام بكيفية فعالة و مجدية في الرفع من مردودية التعليم بوجه عام.







1 commentaires:

  1. أحسنت أمين. كنا في حاجة لهذه المعلومات. موفق إن شاء الله.

    ردحذف